لماذا يجب أن يصبح عملك اجتماعياً؟ – موضوع مصوّر

قبل أن تتكفل الإحصائيات والحقائق في نهاية هذه المقالة بالإجابة على السؤال الذي يفرضه علي عنوان هذا الموضوع المصورّ: “لماذا يجب أن يصبح عملك اجتماعياً؟” هناك سؤال أهم أتمنى منكم  إبقاءه، مع إجابته، في أذهانكم بينما تطلعون على الموضوع المصور في الأسفل. السؤال هو “ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟”.

.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

أنا شبه متأكد من أن فيسبوك وتويتر هي أول الوسائل التي خطرت على بالكم كإجابة على هذا السؤال. لكن في الحقيقة الفيسبوك ليس إلا واحداً من مجموعة وسائل للتواصل الاجتماعي تكمل بعضها البعض، وهو لوحده لا يستطيع تشكيل الشبكة التي تجعل من عملك اجتماعياً. 

وسأعدد لكم هنا بعض وسائل التواصل الاجتماعي التي غيبها الفيسبوك بشهرته، والتي أريد منكم أخذها بعين الاعتبار عندما تنتقلون إلى الموضوع المصوّر في الأسفل:

  • المدونات: وهي أهم أماكن إنشاء المحتوى، والتي بكل أسف يقتصر استخدامها في العالم العربي على الأفراد، فقلة قليلة من الشركات تقدر أهميتها.
  • المنتديات: يلتقي فيها مجتمع من المتطوعين يتخصصون في مجال ما، ويتبادلون خبراتهم ويحاولون الإجابة عن أسئلة ذات اهتمامات مشتركة.
  • مواقع الصفقات والقسائم الإلكترونية: ومنها جروبون، مخصوم.
  • مواقع تقييم الخدمات والمنتجات: Tripadvisor ،Amazon ،Goodreads
  • مواقع مشاركة الفيديو: مثل اليوتيوب، فيميو .
  • مواقع مشاركة الصور: فليكر ، إنستاغرام.
  • شبكات التواصل: ومنها فيسبوك وتويتر.
  • مواقع تجميع المحتوى: والتي أحب أن أسميها بمستودعات المحتوى، ومن أشهرها: Reddit, Digg, Stumbleupon ، يتم فيها مشاركة المحتوى وتقييمه والتعليق عليه، وبهذا يتم فرز المحتوى الجيد من السيء. للأسف لا زلنا نفتقر إلى موقع قوي مماثل يجمع المحتوى العربي، فأغلب  المحاولات لم تستطع الاستمرار. هل هناك موقع جديد لم أعلم به؟


الربط والاختيار الصحيح للشبكة:

وهذا لا يعني أن على شركتك التواجد في جميع هذه الشبكات والوسائل، بل عليك الاختيار من بينها اعتماداً على الأماكن التي يقضي فيها جمهورك أوقاتهم في الفضاء الاجتماعي، و ما يوافق شركتك وأهدافك التسويقية. ثم بعد ذلك تصمم المحتوى الذي يوافق هذه الوسيلة والجمهور المستهدف.

على هذا الأساس، إذا أنشأت صفحة فيسبوك لشركتك بدون مدونة أو قناة يوتيوب، فإنك لا تقدم محتوى، وبالتالي فعملك ليس اجتماعياً. وإذا أنشأت مدونة أو موقعاً لبيع القسائم والعروض بدون صفحة فيسبوك  أو حساب تويتر توزع محتواك من خلالهما، فعملك ليس اجتماعياً أيضاً. نجاحك يعتمد إلى حد كبير على اختيار القنوات المناسبة ثم الربط بينها بالشكل الذي يناسب طبيعة عمل شركتك.

ولتوضيح كيفية تحقيق الربط والدمج بين أكثر من وسيلة تواصل اجتماعي بالشكل الذي يحقق حضوراً قوياً في الفضاء الاجتماعي بما يزيد المبيعات، ويرفع من العلامة المميزة لشركتك، اقرؤوا موضوعي الذي نشرته منذ مدة قريبة بعنوان: المحتوى الجيد يبيع أي شيء حتى الإسمنت، الذي يقدم ثلاثة أمثلة مفصلة عن شركات صغيرة أبدعت باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. أكثر ما أحبه في هذه الأمثلة أنها لشركات صغيرة مغمورة، اعتمد نجاحها بأكمله على الاستغلال الذكي لهذه الوسائط المنخفضة التكلفة مقارنة بالدعاية والمردود الناتج عنها. أتمنى أن تكون محفزاً لأصحاب الشركات الصغيرة في العالم العربي.

.

لماذا يجب أن يصبح عملك اجتماعيا؟

لمحبي الإحصائيات المصورة والأرقام، كارهي النصوص المكتوبة، يمكنكم الآن الانتقال إلى الموضوع المصور في الأسفل، طبعاً بشرط الأخذ بعين الاعتبار الفكرة التي تحدثت عنها في الأعلى .

يقدم هذا الموضوع المصور عدة أسباب تجعل من انتقال شركتك إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أمراً جوهرياً، وتجاهلها يفوت فرصاً كبرى. ألخص هنا بعضها:

  • 30% من سكان العالم موجودون على الإنترنت.
  • يتشارك مستخدمو الفيسبوك 4 مليار قطعة محتوى يومياً.
  • يمكن من خلال الإنترنت الوصول إلى شرائح ديموغرافية متنوعة سيكون استهدافها بالوسائل التسويقية التقليدية مكلفاً وغير مجدٍ.
  • 53% من المستخدمين الموجودين في شبكات التواصل الاجتماعي يتابعون علامة تجارية  واحدة على الأقل.
  • إحدى أهم نقاط قوة التسويق الاجتماعي هي أنه يقدم عائداً على الاستثمار مرتفعاً، مقارنة بالتكلفة.
  • لا يمكنك منع مستخدمي الإنترنت من مناقشة منتجات شركتك، كل ما يمكنك فعله هو التفاعل معهم ومحاولة الاستماع إليهم وإدارة النقاش بما يخدم صالحك.
  • 58% من أصحاب الشركات الصغيرة سجلوا انخفاضاً في تكاليف التسويق بعد الانتقال الى التسويق الاجتماعي.
  • 48% من أصحاب الشركات الصغيرة استطاعوا رفع مبيعاتهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
.
.

بعد الاطلاع على الصورة أفيدوني بآرائكم: هل تعتقدون بأن شركتكم التي تعملون فيها أو التي تملكونها يمكن وصفها بالاجتماعية؟ كيف تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي؟ هل لدى شركتكم مدونة أو منتدى باللغة العربية؟

كالعادة المراجع موجودة في أسفل الصورة.

لماذا يجب أن يصبح عملك اجتماعيا

اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الأصلي




ما رأيك؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.