إلى ماذا ينظر مدراء التوظيف خلال 6 ثواني يتفحصون فيها سيرتك الذاتية

قد لا نعرف السبب الحقيقي وراء عدم دعوتنا لإجراء مقابلة عمل، إلا أن دراسة جديدة مؤخراً سلطت الضوء على سلوك مدراء التوظيف في اتخاذ القرار. فبحسب بحث أجراه موقع TheLadders يقضي مسؤولو التوظيف وسطياً 6 ثوان قبل أن يتخذ قراره المبدئي بنعم أو لا.

استخدمت الدراسة تقنية علمية تسمى ” تعقب العين” على 30 مسؤول توظيف وتفحصت حركات أعينهم خلال تجربة استمرت 10 اسابيع بهدف “تسجيل وتحليل أين وكم من الوقت يركز شخص ما عند محاولته فهم معلومات أو إتمام مهمة ما”. 

وجدت الدراسة أنه خلال الفترة القصيرة التي يقضيها مسؤولو التوظيف بالاطلاع على سيرتك الذاتية هم ينظرون إلى ما يلي: اسمك، منصبك الحالي، اسم شركتك، تاريخ بداية ونهاية توظيفك والتعليم الذي تلقيته.

تتضمن السيرتان الذاتيتان في الأسفل  خريطة تظهر حركات أعين مسؤولي التوظيف. واضح أن السيرة الذاتية على اليمين تم تفحصها بشكل أكبر من السيرة الذاتية على يسار لأنها كانت واضحة وتنسيقها دقيق أكثر. 

TheLadders

TheLadders

عليك في هذا الوقت القصير الذي يقضيه مسؤولو التوظيف على سيرتك الذاتية أن تجعل مهمتهم أسهل في إيجاد المعلومات التي يريدونها من خلال تصميم سيرة ذاتية فيها تسلسل  بصري واضح. يجب أن لا  تتضمن  سيرتك الذاتية أي عناصر بصرية تشتت الانتباه لأن “هذه العناصر البصرية تقلل من قدرة مسؤولي التوظيف على التحليل وتعيق قدرتهم على اتخاذ القرار” وتمنعهم من إيجاد المعلومات الأكثر أهمية مثل “المهارات وخبرة العمل”.

نشرت النسخة الإنجليزية من هذه المقال في موقع بزنس إنسايدر.




ما رأيك؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.