8 أخطاء على كل قائد جديد تجنبها – عن موقع Entrepreneur

 من الشائع أن يقوم القادة الجدد بالأخطاء. والجيد في الأمر أن معظم هذه الأخطاء من الممكن تجنبها.

 إليك هنا ثمانية من هذه الأخطاء الأكثر شيوعاً وكيفية تجنبها:

 

1. الاعتقاد بأن عليك اتخاذ كل القرارات

إن محاولتك اتخاذ كل القرارات بنفسك ستحولك إلى قائد تفصيلي (micro-manager). القادة الجيدون يعرفون أن هناك عدداً كبيراً من القرارات التي بإمكان أعضاء فريقهم اتخاذها بشكل ممتاز. كما أن من أفضل الطرق لتنمية مهارات فريقك هي جعلهم يتخذون القرارات.

 

2.الاعتقاد أنك تعرف كل شيء

حتى لو كنت تعتقد أنك شخص ذكي،  إلا أن أحداً لا يريد العمل مع (أو أن يقوده) شخص يعتقد أنه يعرف كل شيء. القادة الأقوياء يعرفون أن هناك دائماً المزيد لتعلمه، لذلك تراهم يبحثون عن أشياء جديدة لتعلمها كل يوم.

 

3. عدم إدراك أنك مراقب دائماً

القادة هم قادة على مدى 24 ساعة. وأسهل ما يمكنك عمله لتعطيل قدرتك على القيادة هي بأن تكون لك شخصية القائد عندما تقوم بالقيادة وشخصية مختلفة في باقي الأوقات.

 

4. عدم إدارك أن الأساس هو الفريق وليس أنت

لا داعي لوجودك كقائد إذا لم يكن هناك فريق تقوده. تقييم أداء الفريق يتم على أساس مجموع نتائج أفراد فريق العمل. إذا كان مجموع نتائج الفريق ككل أكبر من مجموع نتائج عمل كل فرد على حدا، فهذا يعني أن القائد يقوم بما عليه القيام به.

 

 5. عدم إدراك أن ما تقوم به أو ما تقوله قد يساء فهمه بسرعة

 مهما كنت تعتقد أن مهاراتك في التواصل مع الآخرين جيدة جداً، إلا أن هناك مواقف قد تجعلك تعيد النظر بمهاراتك. من أهم الطرق التي تعجّل بسقوطك كقائد هي أن يفهم الآخرين ما تقوله بشكل خاطئ. تذكر أيضاً، أنه ليست كلماتك فقط موضع تدقيق وعرضة لسوء الفهم، بل أفعالك أيضاً.

 

6. الخوف من القيادة عندما يأتي وقت القيادة

 يمكن لأي شخص القيادة افي لظروف الجيدة، لكن الحاجة الحقيقة للقائد تكون في الأوقات الصعبة. لذا لا تخف من أخذ موقف واتخاذ قرارات صعبة. سيحترمك الآخرون على اتخاذك القرارات الصعبة بغض النظر عن كونه قراراً صائباً ام خاطئاً، كما أنهم سيحترمونك لاتخاذك القرار أكثر مما لو قمت بالتهرب من مسؤولياتك بالقيادة واتخاذ القرار.

 

7. عدم إدراك أن الأشياء الأهم تحدث عندما لا تكون متواجداً

 هذا يعني عليك تطوير مهارات الفريق لفعل الأشياء الصحيحة بغض النظر إن كنت موجوداً أو لا. القادة العظماء هم من لا يتأثر أداء فريقهم إذا تركوا المنظمة التي يعملون بها.

 

8. أخيرا، إذا كنت ممن يقودون فريقاً للمبيعات، لا تنسى الخطأ الأكبر الذي يرتكبه قادة المبيعات الجدد وهي محاولة قيادة الزبون

 عملك كقائد للمبيعات هي قيادة فريقك وليس قيادة الزبون. عليك أن تركز على قيادة فريقك بحيث يتمكن من قيادة الزبون. إذا حاولت قيادة الزبون فأنت تحط من شأن أعضاء فريق المبيعات لديك، وهذا سيجعل الزبون يلجأ إليك للإجابة على كل تساؤل لديه بدل التوجه نحو فريق أعضاء فريقك.

 

نشرت النسخة الإنجليزية من هذه المقال في موقع Entrepreneur




ما رأيك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.