8 أمور خطيرة تقتل تحفيز موظفيك على العمل

 

هناك ظروف وأحداث تجعلنا نشعر بالسعادة وبأننا أشخاص لهم تقديرهم. لكن للأسف هناك حالات  عديدة تقتل الحافز لدينا. إذا كنت حريصاً على توفير بيئة يمكن لموظفيك الازدهار فيها، تأكد من أن مكان العمل لديك خالٍ من قاتلات التحفيز التالية:

  

1. الموظفون الذين يرمون السموم

إذا سنحت لك الفرصة يوماً للتحدث مع أحد ممن يرمون السموم، ستعرف كم مدى الاستنزاف والهدم الذي يمكنهم فعله.  الأشخاص السُمّيون هؤلاء ينشرون كل ما هو سلبي ويخنقون كل ما هو إيجابي. دعهم يجدون مكاناً آخر، أو إذا كان بالإمكان، احرص على وجود سياسات وإشراف يقلل من ضررهم.

  

2. غياب فرص التطور

الكل يريد أن يشعر بأنه يتعلم وينمو، وإلا فإن مكان العمل سيصبح جامداً ومملاً. التطوير المهني لكل موظف من موظفيك يسمح لهم بالتطور في مجال عملهم ويجعلهم يعرفون أن كلاكما، أنت والمنظمة، قد قمتم بالاستثمار فيهم لينجحوا.

  اقرأ أيضاً: 4 محفزات استخدمها لزيادة مبيعات شركتك

 

3. الافتقار للرؤية

الرؤية الواضحة المعلن عنها تحدد التوجهات وتسمح للناس بمعرفة المواقع التي عليهم التركيز عليها. حتى أفضل الموظفين سيصبحون أقل فعالية دون معرفة الرؤية لأن التفوق صعب على أي شخص لا يستوعب الصورة الكبيرة للأمور.

  

4. الوقت الضائع

إذا كان لديك ذلك النوع من مكان العمل الذي تقام فيها الاجتماعات دون حاجة حقيقية  لها وترسل رسائل البريد الإلكتروني لكل موظف حتى من لا علاقة لهم بها، فعلى الأغلب موظفوك مستاؤون جداً. أظهر للناس أنك تقدرهم من خلا ل إظهار أنك تقدر وقتهم.

  

5. وسائل التواصل غير الملائمة

عندما يكون التواصل سيئاً، فإن الناس يقضون نصف وقتهم محاولين تخمين ما عليهم فعله، مما يؤدي لتضييع المهام الحساسة، وتكرار القيام بمهام غير ذات أهمية، وإلى حبس المعلومات لدى أشخاص معينين، وازدهار صناعة الشائعات الهدّامة. سيستفيد الجميع من وجود مسار واضح للتواصل في الشركة.

  اقرأ أيضاً: 8 أخطاء على كل قائد جديد تجنبها 

 

6. الإدارة الرأسية (Vertical Management)

 هل تذكر مرة كنت فيها في موقف لم تكن أفكارك أو مساهماتك تلقى تقديراً وغير مسموعة، حيث القول السائد “اهدأ، وافعل ما أقوله لك”. لا شك أنك تعرف كم صعب هذا الموقف وكم يزرع من الحقد. كلما زاد التعاون، زاد الاستثمار وزاد الحافز.

 

  7. قلة التقدير

عندما لا يتم تمييز من يحققون نتائج رائعة، وعندما لا أحد يتوقع أن توجه له كلمة شكر، فإن الموظفين سيفقدون إلهامهم للعمل ويصبحون غير مبالين.

  

8. القيادة السيئة

 القادة السيئون يؤذون كل عضو في الفريق وفي كل منظمتهم. حتى أفضل الموظفين يحتاجون قيادة فعالة للتفوق. ابدأ بتطوير مهاراتك القيادية، ثم وظّف وطوّر أفضل القادة في كل المستويات. إنها الطريقة الأفضل لتجعل من مكان العمل مكاناً أفضل للجميع.

إذا كنت تحس بوجود أي من هذه المميتات في مكان عملك، فيقع على عاتقك القيام بكل ما تستطيع لتصبح جزءاً من الحل. وتذكر دائماً، الناس الجيدون لا يبقون طويلا في مكان عمل سيء.

 

نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع Inc.com

 




ما رأيك؟

2 thoughts on “8 أمور خطيرة تقتل تحفيز موظفيك على العمل

    1. عمر عمران Post author

      أهلا أحمد. أبرز ميزة فيهم هي أنهم ينشرون الشائعات، وسلبيون، ويحبطون همم زملائهم الموظفين. شكراً.

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.