7  كتب قصيرة قيمتها أكبر من شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA

يمكنك إنفاق 250,000 دولار للحصول على شهادة ماجستير إدارة الأعمال أو قراءة هذه الكتب الكلاسيكية القصيرة خلال عطلة  نهاية الأسبوع.

rsz_tkloe7nnq7mnmsiuijby_hm

شهدت فائدة ماجستير إدارة الأعمال MBA  تراجعاً ملحوظاً على مدى العقود القليلة الماضية ربما لأن العالم الأكاديمي لا يستطيع مجاراة وتيرة التغير السريع في عالم الأعمال.

مع أن عدداً قليلاً نسبياً من رواد الأعمال الناجحين يحملون شهادة ماجستير إدارة الأعمال، إلا أنني أراهن على أن جميع الناجحين منهم تقريباً قد قرؤوا أو يقدِّرون قيمة هذه الكتب السبعة السهلة القراءة:

 (ملاحظة، قمنا بوضع غلاف النسخة العربية من الكتاب الذي نعلم أنه متوفر بالعربية)

1. مدير الدقيقة الواحدة

الكاتب: كينيث بلانشارد وسبنسر جونسون

متوفر باللغة العربية

 

 

مدير الدقيقة الواحدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟ إن كان هناك تعريف نموذجي ومبسط لما تعنيه كلمة «المدير الجيد» فسوف تجده في هذا الكتاب الذي يحتوي على الكثير من الحكمة من عالم الأعمال (مع طرق لتطبيقها) أكثر مما تحويه مكتبات مليئة بالدراسات الأكاديمية. على كل مدير وكل من يستعد ليصبح مديراً أن يقرأ هذا الكتاب.

الاقتباس الأفضل من هذا الكتاب: “إن لم تستطع إخباري بما تريد أن أن يحدث بالضبط، فهذا يعني أنَّ لا مشكلة لديك. أنت فقط تتشكَّى. أما المشكلة فتوجد فقط عندما يكون هناك فارق بين ما يحدث وما تتمنى لو أنه يحدث.”

 

اقرأ أيضاً: 4 مخاطر في حصولك على ماجستر إدارة الأعمال قبل سن 25

 

2. الأب الغني والأب الفقير

الكاتب: روبرت كيوساكي

الأب الغني والأب الفقير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما الذي يعلِّمك إيِّاه هذا الكتاب؟ بالإضافة إلى تعلمك لأساسيات التمويل الشخصي والتي بدونها لن تتمكن من تحقيق النجاح، يشرح هذا الكتاب لك لماذا بناء وامتلاك الأعمال التجارية هو السبيل الأكثر موثوقية للحصول على الثروة. كما يقضي هذا الكتاب على الفكرة الغير منطقية التي تقول إن الحصول على وظيفة بأجر كبير هي أفضل السبل لتحقيق الأمان المالي، ويعلمك كيف تفكر بعقلية رائد الأعمال.

الاقتباس الأفضل من هذا الكتاب: “ينقسم الجنس البشري إلى أغنياء وفقراء، إلى أصحاب أملاك وأشخاص يتم استغلالهم، ومحاولة اعتبار شخص ما خارج هذا التقسيم الأساسي وخارج تصنيف الأغنياء/ الفقراء، هي ببساطة محاولة للتغاضي عن الحقائق المبدئية.”

 

3. من حرَّك قطعة الجبن الخاصة بي؟

الكاتب: سبنسر جونسون

متوفر باللغة العربية 

من حرك قطعة الجبن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟ هناك عدد لا حصر له من الكتب التي تتناول موضوع ثورات الابتكار وكيف يجب على كل فرد أو شركة التكيف مع الوتيرة المتسارعة للتغيير، ومع ذلك فإن أيًّا من هذه الكتب لم يخبرنا بالتحديد ما علينا فعله للاستفادة من كل ما يجري.

أفضل اقتباس من الكتاب: “أيًّا كان ما تخاف منه فهو ليس بذلك السوء الذي تتخيله. سماحك بتراكم المخاوف في عقلك هو بالتأكيد أمر أكثر سوءاً من الوضع القائم أياً كان.”

  

 اقرأ أيضاً: لماذا ربع الرؤساء التنفيذين الأفضل في العالم من حملة شهادة الهندسة

4. أعظم بائع في العالم

الكاتب: أوج ماندينو

the greatest salesman in the world

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟ إن لم تتمكن من الترويج لأفكارك أو منتجاتك أو خدماتك فلن تكون ناجحاً في مجال الأعمال التجارية.  يمكنك قراءة عشرات الكتب حول مهارات البيع لكنها جميعها توصلك إلى حقيقة واحدة ستجدها في هذا الكتاب، وهذ ما جعله في قائمة الكتب العشر الأكثر مبيعاً على مرِّ الزمن. لن يجعلك هذا الكتاب فقط أكثر نجاحاً في مجال الأعمال التجارية ولكن في مختلف نواحي الحياة أيضاً.

أفضل اقتباس من هذا الكتاب: “سأعيش كل يوم كما لو كان يومي الأخير، هذا اليوم هو كل ما أملك، وهذه الساعات هي خلودي الأبدي، أحيي شروق الشمس مع صيحات الفرح كسجين ينتظر الموت، وسأرفع يدي كشكر على هذا اليوم الإضافي الذي حصلت عليه  في الحياة. سأشعر بالامتنان لأني لم أكن من أولئك الذين استقبلوا معنا شمس الأمس ولكنهم فارقونا قبل المغيب. أنا في الواقع رجل محظوظ لأنني حظيت بهذا اليوم، ولكن علي أن أتساءل: لماذا حظيت بفرصة هذا اليوم بينما آخرون أفضل مني رحلوا؟ هل أنجزوا رسالتهم في الحياة بينما لم أنجز رسالتي بعد؟ هذه فرصة أخرى لأصبح الرجل الذي أود أن أكون”.

 

5. عناصر الكتابة الناجحة

الكاتب: وليام ستينك و إي بي وايت

elements of style

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟ صارت الرسائل الإلكترونية والنصية وشبكات التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي عناصر لا غنى عنها للتواصل داخل مجتمعات الأعمال. ولم تكن يوماً القدرة على الكتابة بوضوح أكثر أهمية مما هي عليه الآن. ستصبح كاتباً أفضل مما كنت من قبل وأقوى من زملائك بعد قراءة هذا الكتاب.

أفضل اقتباس من الكتاب: ” الكتابة الجيدة موجزة. وتماماً كما لا ينبغي أن يحتوي الرسم على خطوط غير ضرورية أو الآلة على أجزاء لا حاجة لها  كذلك لا ينبغي أن تحتوي الجملة على كلمات غير ضرورية. وهذا أمر لا يتطلب فقط من الكاتب أن يجعل جمله قصيرة وأن يتجنب الخوض في الكثير من التفاصيل ويعالج موضوعه بالأفكار العامة، بل عليه أن يتأكد من أنَّ كل كلمة يستخدمها لها قيمتها”.

  

اقرأ أيضاً: كيف تكتب وتروج لأفكارك مثل مالكولم جلادويل

 

6-  كيف تكذب باستخدام الإحصاءات

الكاتب: داريل هوف

who to lie with statistics

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟ لا يمكن لأي عمل في عصرنا الحالي أن يستغني عن وسائل القياس، ومع ذلك فإن القياسات تكون سيئة وغير مجدية إن تمت قراءتها بشكل خاطئ أو فُسرت على نحو غير مناسب أو غير عادل. يطلعك هذا الكتاب على كل الحيل التي يستخدمها الناس للتلاعب بالحقيقة بحيث يتركون انطباعاً خاطئاً. الكتاب بلا شك واحد من أكثر الكتب التي تفتح العيون والتي يجب على كل رائد أعمال قراءتها.

أفضل اقتباس من الكتاب: “في عالم تغلب عليه ثقافة التفكير بالحقائق، تبدو اللغة السرية للإحصاءات جذابة جداً على الرغم من توظيفها لخلق الإثارة والتشويش والتضخيم والالتباس. لا أحد يستطيع أن ينكر دور الوسائل والمصطلحات الإحصائية في تطويع الأحجام الهائلة من البيانات الاقتصادية والاجتماعية، لكن إن لم يترافق هذا مع وجود كُتّاب نبهاء وأمناء وقرَّاء واعين فإنَّ النتيجة لن تكون أكثر من مجرد هراء ذو معنى”.

 

7. ’’كما تفكر تكون‘‘

الكاتب:  جيمس آلان

كما تفكر تكون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما الذي يعلمك إياه هذا الكتاب؟ يقع معظم الناس أسرى الاعتقاد الخاطئ بأن ضربات الحظ أو الظروف هي ما يتحكم بحياتهم.  يوضح لك هذا الكتاب ببساطة أن حياتك هي ما تقوم به، وأن الطريقة الوحيدة كي تبدأ بالنجاح في الحياة هي بأن تكون ناجحاً في تفكيرك. هذا هو أساس النجاح في أي عمل. يُصنَّف هذ الكتاب كواحد من أفضل 10 كتب تحفيزية على مرِّ الزمان.

أفضل اقتباس من الكتاب: “يصبح المرء رجلاً بحق حين يتوقف عن الأنين وصبِّ اللعنات، ويبدأ في البحث عن العدالة الخفية التي تنظم حياته. وبينما يتكيف عقله مع هذا النظام، يتوقف عن اتهام الآخرين بالمسؤولية عن حالته، ويعيد بناء نفسه عبر أفكار قوية ونبيلة، كما يتوقف عن لعن الظروف ويبدأ بتوظيفها كوسائل مساعِدة لتحقيق النجاح ولاكتشاف القِوى والإمكانات الخفيَّة في نفسه.”

 

نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع inc.com

 




ما رأيك؟

8 thoughts on “7  كتب قصيرة قيمتها أكبر من شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA

  1. tote samoha

    السلام عليكم عساكم دوم ع الإبداع
    موقع رائع جدا جعلني لا استطيع ان أفارقة من الساعه إل 5 الي الآن الساعه إل 10 صباحا وانا انتقل بين مواضيعه كمن يتنقل من بستان الي اخر أتمنى لكم التوفيق دائما وارجو نشر المزيد من المواضيع لقد استفدت كثيرا ولخصت الكثير من المقالات بعبارات صغيره افادتني كثيرا وقمت بنشر كثير من المقالات ع الفيس بوك و تويتر و جوجل وانستجرأم شكرا لكم من القلب ♡

    Reply
    1. عمر عمران Post author

      شكراً جزيلاً على هذا الإطراء الجميل. نستمر بفضل دعم جمهورنا لنا. أطيب التحيات من فريق مشابك.

      Reply
  2. ابوحذيفة

    جزاكم الله خيرا علي هذا العمل الجميل المفيد حتي للمبتدئين في حياتهم واتمني لكم الصعود عاليا

    Reply
  3. طه احمدعبدالرحمن اسحاق

    حقيقه هذا الذي نحن بحاجهه ماسه اليه كمجموعه
    بل مجتمع مثقف
    فاشكرك جزيل الشكر

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.