5 أشياء يحتاج دماغك المزيد منها كل يوم – عن موقع فاست كومباني

photo credit: The Travelling Bum via photopin cc

photo credit: The Travelling Bum via photopin cc

للأشياء التي ندخلها في أجسامنا تأثير كبير جداً على صحتنا.

وبينما قد يعرف الكثيرون أن تناول صحن من السلطة على الغداء يجعلنا نشعر بهمّة أكبر بعد الظهيرة أكثر مما لو تناولنا صحناً من البطاطا المقلية، إلا أن هناك عدداً كبيراً من الأشياء الأخرى التي يمكنك استهلاكها من خلال الأكل أو الشرب أو بأي طريقة أخرى، والتي من شأنها تعزيز يقظتك، ووعيك، وإنتاجيتك.

 لعلك تقوم بالعديد من هذه الأمور، مثل شرب الشاي مثلاً. ولعل هناك أموراً أخرى لم تحصل على كفايتك منها، وأموراً لا تتوقع أنك بحاجة لها.

 

 ماذا تحتاج: الكافيين + الثيانين للشعور بالراحة والتيقظ

 استخدم الكافيين بشكل جيد وسيساعدك على التذكر. اشرب الكثير منه، وسيجعلك تشعر بالتوتر وبأنك محطم. السبب في هذا أن الكافيين يحتاج لصديق معه: الثيانين، وهو حمض أميني يقلل من التوتر.

 كيف تحصل على المزيد: لحسن الحظ، يتواجد الكافيين والثيانين كوجبة واحدة بشكل كبير في أحد أكثر المشروبات استهلاكاً حول العالم ألا وهي مختلف أنواع الشاي الأسود والأخضر. لذا احرص على تناول عدة كؤوس في اليوم.

 

 ماذا تحتاج: ضوء الشمس لمزاج جيد

 أحد أهم الأشياء التي نحتاج للحصول على المزيد منها هي ضوء الشمس. حوالي 10% من الأمريكين يعانون من اضطراب العاطفة الموسمي، وهو شعور بالكآبة يبدأ بالحدوث مع بدء قصر مدة فترة النهار في فصلي الشتاء والخريف. أفضل طريقة لتحصن نفسك ضد هذه الاضطرابات ولتستعد للظلمة التي ستحيط بك بسبب قلة أشعة الشمس الداخلة إلى مكتبك أو بيتك، يكون ببساطة من خلال الحصول على المزيد من ضوء الشمس.

 كيف تحصل على المزيد: اخرج في نزهة لتتمشى في الخارج في وقت مبكر من النهار.

 

 ماذا تحتاج: البوليفينول، لأنها تبقي عصبوناتنا سعيدة

تبين أن هناك الكثير من الحكمة في حب الشوكولاتة: فالكاكاو يحتوي على صنف من مضادات الأكسدة يسمى البوليفينول، هي التي تزود الشوكولاتة بخواصها التي تجعلها قادرة على تغيير المزاج. والسبب كما كشفت أحد الدرسات هي أنها تحفز نفس المستقبلات الدماغية التي تؤثر فيها مضادات التوتر والحزن.

 أضف كذلك لقائمة فوائد الشوكولاته أنها تقلل من احتمال الإصابة بالجلطة، والسكري، وأمراض القلب بينما تعزز من تدفق الدم.

 كيف تحصل على المزيد: ضع بعض الشوكولاته السوداء بجانبك دائماً. هذا إذا لم تكن ممن يفعلون ذلك بكل الأحوال.

 

 ماذا تحتاج: أوميجا 3 ليزود دماغك بالطاقة

  يشكل الدماغ 2% فقط من حجم الجسد، إلا أنه يستهلك 25% من الإنتاج الكلي للجلوكوز لأجسامنا. أي بكلمات أخرى: عقولنا أعضاء جائعة جداً، وإذا لم نطعمها ستفقد القدرة على التركيز.

 تحب أدمغتنا التهام الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 لأنها مفيدة جداً للعصبونات.

 كيف تحصل على المزيد: تناول المزيد من المكسرات، بذر الكتان، وسمك السلمون الغني.

 

 ماذا تحتاج: الكرياتين لتقوي دماغك

قد تكون هذه هي الأغرب: المعروف أن الكرياتين محبوبُ لاعبي كمال الأجسام، لكنه جيد لعقلك أيضاً. تقول الدراسات بأن الكرياتين يعزز قوة الذاكرة ويعزز مدى انتباهك. 

كيف تحصل عليه: أضف الكرياتين إلى شراب الكوكتيل الصباحي.

نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع فاست كومباني للكاتب دريك باير.




ما رأيك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.