5 طرق تزيد قيمة شركتك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

لا يزال بعض أصحاب الأعمال لا يصدقون أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر، أو يمكنها أن تؤثر عليهم وعلى أعمالهم. لهذا فهم لا يستخدمونها كأشخاص أو كشركات.

لكن في الحقيقة ،إن كنت تملك شركة، فإن استراتيجية محكمةً للتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تساعد في تنمية أعمالك وتزيد من قيمة شركتك إذا تم تنفيذها بشكل استراتيجي وكفء. إليك هنا الطرق الخمسة التي يمكن فيها لمواقع التواصل الاجتماعي زيادة قيمة شركتك:

 

1. زيادة الوعي بالعلامة المميزة

وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة التسويق الأكثر فعالية التي يمكن للمسوقين استخدامها لزيادة الدراية والوعي بالعلامة المميزة، حيث تزيد وسائل التواصل الاجتماعي من محبة العلامة المميزة بسرعة. بحسب دراسة نشرتها في عام 2011  Ogilvy و Mather ChatThreads يبدو أن وسائل التواصل الاجتماعي لديها التأثير الأقوى على زيادة تفضيل  العلامة المميزة. والأهم من هذا، وجدنا أن من يستحوذون على الشركات مستعدون لدفع سعر أعلى للشركات التي لديها علامة مميزة قوية.

 

اقرأ أيضاً: 4 أسباب لماذا يختفي زبائنك

 

2.  زيادة المبيعات

ليست وسائل التواصل الاجتماعي مجرد وسيلة لإعادة التواصل مع الأصدقاء القدامى. المسوقون الأذكياء (ومالكو الأعمال) يعرفون أن مواقع التواصل الاجتماعي الأهم توفر وسائل متنوعة للمساعدة في تنمية المبيعات. في دراسة حديثة نشرها موقع CIO.com ذكرت ثلاثة أمثلة مهمة للتشديد على هذه الحقيقة: حققت شركة ديل Dell  3 مليون دولار من المبيعات  من تويتر،و 2 مليون دولار من مبيعات ستاروود جاءت من حملة في فيسبوك، و 1,600% عائد على الاستثمار حققته في وير VMare من استضافة دردشة في جوجل بلس. هناك طلب أكبر من المستثمرين على الشركات الناجحة التي تطور وتستخدم وسائل جديدة لتوسع باستمرار من مبيعاتها أكثر من الشركات التي تتبع النماذج القديمة للبيع التي تثبت يوماً بعد يوم أنها أقل فعالية. كلما زادت ثقة من يستحوذ على شركتك في الإمكانيات المستقبلية للشركة، فإنه  تقييمه لسعرها على الأغلب سيكون أعلى.

 

3. تقوية سمعة شركتك في الصناعة التي تعمل بها من خلال مبادرات قيادية مدروسة

يقود موقع لنكدإن مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات للشركات التي تبيع خدماتها ومنتجاتها لشركات أخرى، لأن الموقع يسّهل على الأفراد التواصل مع آخرين في الصناعة.  بحسب موقع لنكدإن فإن  60 بالمئة من الأعضاء في الموقع مهتمون بالحصول على معلومات معمقة من الصناعة التي يعملون فيها بينما يتفاعلون في مواقع التواصل الاجتماعي. يستطيع لنكدإن وضع أعضاء إدارة شركتك في موقع القيادي المفكّر (من خلال مشاركة معلومات معمقة عن الصناعة: أي بنشر معلومات أصيلة، والتعليق على الحوارات أو إطلاقها ) مما يمكنك من تعزيز سمعة من يقومون بقيادة الشركة والشركة نفسها. يسعى المستثمرون وراء شركات ناجحة معروفة في مجال تخصصها، لذا فسيقدمون سعراً أعلى لشركة معروفة أعلى مما سيقدمونه لشركة معروفة أقل.

 

4. تحسين خدمة ورضا العملاء

كلما كان الزبون سعيداً أكثر، زاد احتمال أن تكون النتيجة علاقة أقوى بين الشركة والمستهلك. 74% من مستخدمي الإنترنت اليوم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بحسب بيو ريسرتش Pew Research. والناس (خاصة المجموعات العمرية الأقل عمراً) يتوقعون أن يتمكنوا من التواصل مع الشركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

سيراقب المستحوذون مواقع التواصل الاجتماعي  للشركات التي يجرون بحثاً عنها ليروا كيف هي التعليقات على خدمة العملاء، ما هي الاستفسارات، والشكاوي التي يتم التعامل معها، ولمعرفة تكرار حدوث هذه الشكاوي أو الاستفسارات أو  التهاني. إذا كان عملك لا يبادر بالتفاعل مع العملاء والتعامل مع استفساراتهم وشكواهم فإن المستثمرين قد يشككون في قدرتك على الاحتفاظ بالزبائن وإعادة البيع، والذي قد يجعل تسعيرا جيداً لشركتك في خطر.

 

اقرأ أيضاً: 7 عناصر حيوية يحتاجها موقعك للتجارة الإلكترونية لكسب ثقة الزبائن 

 

5. انشر قصص نجاحك

توفر مواقع التواصل الاجتماعي وفرة من الوسائط لمشاركة قصص النجاح ودراسة الحالات التي تميز عملك عن الآخرين. يمكنك نشر أية قصة نجاح من خلال موقعك، قناة يوتيوب، مواقع العلاقات العامة، أو من خلال نشرها كقصص جديدة في مواقع التواصل الاجتماعي حتى تصبح شركتك مرئية للجمهور وتحقق نقلة نوعية.

عندما يجري المستثمر بحثه حول شركتك في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن قصص النجاح يمكن أن توفر نظرة داخلية على عمليات شركتك وعلى موظفيك، بينما تقوم في الوقت نفسه بترسيخ إنجازتك وصورتك كمبدع. كما يمكن للقصص أيضاً أن تظهر للمستثمرين الذي يبحثون عن استثمار استراتيجي أن هناك تناغماً بينهم وبين الشركة وبالتالي يكون تقيمهم لها أعلى.

نشرت النسخة الإنجليزية من هذه المقالة في موقع Inc.com




ما رأيك؟

One thought on “5 طرق تزيد قيمة شركتك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.