كيف يؤثر الفيسبوك عليك وعلى علاقاتك الاجتماعية – معلومات مصورة

كيف يؤثر الفيسبوك عليك وعلى علاقاتك الاجتماعية؟

لطالما أعجبتني تلك الرسوم التي أسميها بالعربية معلومات مصورة (infographic)، فهي تقدم كماً من المعلومات والبيانات التي حتماً ستضجرنا وتسبب لنا ألماً في الرأس لو قرأناها من مصادرها الأصلية النصية، والتي قد يصل طول بعضها لو وضعت نصاً إلى عشرات الصفحات. معظمها يعتمد على إحصائيات ودراسات أجرتها كبرى مراكز البحوث والجامعات. وبدل حصر المتسفيدين منها في المختصين والأكاديميين، أو إبقائها حبيسة الأدراج، تقوم مؤسسات أخرى، يهمها نشر هذه المعلومات لسبب أو لآخر (غالباً كجزء من استراتيجية التسويق بالمحتوى) بجمع هذه المعلومات ثم وضعها بشكل مصور يسهل على القارئ الحصول على المعلومة والاستفادة منها والأهم مشاركتها مع الآخرين في الفضاء الاجتماعي.

ومن المؤسف طبعاً أن هذه المعلومات المصورة لا تتوفر باللغة العربية للأخصائيين ومحبي المعلومات العامة. لهذا قررت نقل ما أستطيع ترجمته ونقله إلى اللغة العربية.

كيف يؤثر الفيسبوك علينا وعلى علاقاتنا الاجتماعية:

لن أطيل الكلام. المعلومة المصورة الأولى التي اخترتها ستكون عن تأثير فيسبوك على علاقاتنا الاجتماعية بدءاً من أصدقائنا وحتى علاقاتنا بشريكنا في الحياة. أريد فقط التنويه أن هذه الأرقام في هذه الدراسة المصورة تعود إلى عام 2010 لذا فقد تكون بعض الأرقام قد تغيرت الآن مثل عدد مستخدمي الفيسبوك البالغ عددهم الآن أكثر من 700 مليون مستخدم. بينما عند صدور هذه الدراسة كان الرقم 500 مليون مستخدم. على أية لكن هذا لا يؤثر على فكرة الدراسة.

لن أشرح أي شيء، فالرسم كافٍ ووافٍ.

بعد مطالعاتها، أسمعوني تعليقاتكم على ما ورد في الدراسة، كيف يؤثر الفيسبوك على علاقاتكم؟

كيف يؤثر الفيسبوك عليك وعلى علاقاتك الاجتماعية؟

اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الكامل

.

ما رأيك؟