17 طريقة للترويج لصفحة شركتك على فيسبوك

بعد أن اقتنعت، وأقنعت إدراة شركتك، بما سيحققه إنشاء صفحة في فيسبوك للشركة من فوائد، وقمت  بعد ذلك بإنشاء الصفحة، كيف ستروّج لها بين زبائنك الحاليين والمستقبليين وتُعلمهم بوجودها؟ إليك هنا 22 طريقة للترويج لصفحتك.

لكن قبل البدء بالترويج، سأفترض أنك قرأت عن الأخطاء التسعة الشائعة التي تؤدي لفشل صفحة الفيسبوك، لأن عليك تدارك هذه الأخطاء أو التنبه لها قبل الشروع في الترويج للصفحة.

 

كيف تروج لصفحة الفيسبوك؟

#1: أخبر عنها بكل وسيلة ممكنة تصل إلى زبائنك: بطاقة العمل (Business Card)، وفي توقيع بريدك الإلكتروني، وقم بطباعته على غلاف المنتج وعلى اللباس الذي يرتديه موظفوك الذين يواجهون الزبائن.

رأيت مثالاً جيداً لفت انتباهي في هذا الخصوص، ففي مول الإمارات في دبي يضعون الدعوة للانضمام لصفحتهم في فيسبوك على بوابات الدخول الآلية في مواقف السيارات التي يجب أن تمر منها كل السيارات التي تدخل مركز التسوق.


#2: إذا كان لديك موقع الكتروني، ضع الدعوة في مكان واضح في الموقع.
يمكن للدعوة أن تكون إما على شكل أيقونة واضحة تضعها في مكان واضح في موقعك تدعو فيها للانضمام للصفحة. كما هو الحال في موقع قناة العربية.  

لاحظ  كم مميزة وواضحة الأيقونة الزرقاء:

لاحظ كم كبيرة وواضحة دعوة قناة العربية للانضمام لصفحة لفيسبوك

أما  الطريقة الثانية وهي الأكثر استخداما فهي من خلال إضافة ما يعرف باسم صندوق المعجبين (facebook fan box) في مكان ما واضح في موقعك. لاحظ هذا المثال من موقع عالم التقنية:

صندوق المعجبين من موقع عالم التقنية




#3: ضع الدعوة للانضمام للصفحة في الإعلانات المطبوعة التي تنشرها شركتك في الصحف والمجلات: من الشاق إيجاد مثال لشركة عربية تضع طلب الدعوة في إعلاناتها. والأمثلة التي وجدتها هي لإعلانات باللغة العربية لشركات غير عربية مثل سامسونج وسوني.

#4: اطلب من متابعيك في تويتر الانضمام للصفحة. هناك مواقع تمكنك من إضافة رابط لصفحتك على فيسبوك إلى خلفية صفحة تويتر، مثل موقع Twitbacks، لكنها للأسف لا تدعم كتابة الملف الشخصي باللغة العربية. لذا أنصحك باستخدامها فقط لإضافة رابط فيسبوك واترك الملف الشخصي في مكانه الأساسي.

#5: شارك في صفحات الفيسبوك التي تناقش مواضيع تتعلق بعمل شركتك. سيكون لديك هنا فرصة للعثور على المهتمين بمنتجك، أو بالأحرى سيعثرون هم عليك.

يمكنك إيجاد هذه الصفحات من خلال البحث في محرك بحث فيسبوك. ولا يتوقف الأمر هنا، بل بإمكانك أيضاً البحث ضمن المنشورات العامة اختار أصحابها مشاركتها مع عموم مستخدمي فيسبوك (public post). لكن تذكر ألا تسيء لسمعة شركتك بالطلب من أشخاص غرباء الانضمام لصفحتك، بل قم بالتفاعل معهم والتعليق على منشوراتهم التي يشاركونها في الصفحات التي أعجبتهم، ثم ستراهم يبدون إعجابهم بموقعك من تلقاء أنفسهم.

 



#6: شارك وعلق في المنتديات والمدونات والمواقع الإخبارية المتعلقة بمجال عملك باستخدام اسم صفحة الفيسبوك. للأسف، لا تسمح كل المواقع العربية بالتسجيل للتعليق من خلال فيسبوك وتوتير، بل تطلب منك إدخال الاسم والبريد الإلكتروني في كل مرة تريد التعليق فيها. على كل، حاول التسجيل باستخدام اسم شركتك في كل مرة يمكنك ذلك. تذكر أن لا تجعل تعليقك مجرد دعوة، بل أظهر من خلاله ما لديك ولدى شركتك من خبرة، ثم في نهاية التعليق يمكنك ذكر اسم صفحتك في فيسبوك، أو موقعك الإلكتروني بشكل مشابه للخطوة 5#.

#7: استعمل إعلانات جوجل للكلمات المفتاحية.

#8: إذا كان لشركتك مدونة، أخبر عن صفحتك من خلال تدوين خبر فيها.

#9: تأكد من أن النشرة البريدية التي ترسلها لزبائنك بالبريد الإلكتروني تحتوي على زر دعوة الانضمام لصفحة شركتك في فيسبوك. ينطبق هذا على النشرة البريدية أو العروض الدورية التي ترسلها لمن أبدى رغبته باستقبالها على بريده الإلكتروني.
يرسل لي موقع سوق للتسوق عروضاً بشكل دوري، لاحظ كيف لا ينسون دعوتي لأصبح من معجبيهم في فيسبوك.

 

لاحظ كيف يضمن موقع سوق زر الدعوة للانضمام لصفحة فيسبوك في العروض التي يرسلها بالبريد الإلكتروني


#10: اجعل عنوان صفحتك (URL) مخصصاً بحيث يظهر اسم الموقع: يساعد هذا على ظهور صفحتك في محرك بحث فيسبوك. كما ستكون هذه هي الطوبة الأولى في طريق بناء علامة مميزة (Brnad) لشركتك.

عندما أنشأتُ صفحة مشابك في فيسبوك، كان ال (URL) الأول الذي أعطاني إياه الفيسبوك هو:

http://www.facebook.com/pages/224661957593695

لكنني قمت بتغييره ليصبح على هذا الشكل:

http://www.facebook.com/Mashabek.Marketing

#11: عند نشر فيديو في يوتيوب تأكد من وضع الدعوة في أسفل الصفحة.

 

#12: خصص مبلغاً للإعلان عن الصفحة من خلال خدمة إعلانات فيسبوك. سيظهر هذا الإعلان رابط صفحتك مباشرة أمام الناس الذين يهتمون بما لديك من خدمة أو منتج.

#13: اطلب من المعجبين الإخبار عن الصفحة لمن يعتقدون بأنه مهتم بموضوعها. ولن يمانع الكثير من المعجبين الحاليين بالإخبار عن صفحتك طالما أنهم يرون لأنها ستكون ذات فائدة لشخص ما، على أية حال قد لا يقومون بفعل لك من تلقاء أنفسهم إن لم تطلب منهم ذلك.

#14: لا تنسى كتابة معلومات كافية عن هدف صفحتك في قسم (المعلومات) في فيسبوك وإلا قد تخسر الكثير ممن سيأتون لصفحتك للمرة الاولى، لأنهم سيحاولون معرفة ما تعد الصفحة بتقديمه لهم  قبل اتخاذ قرار الضغط على زر (أعجبني) أو لا.

#15: اطلب من موظفيك أن يخبروا عن صفحة الشركة على صفحاتهم الخاصة. سيرغب الكثير منهم في الترويج لصفحة شركتهم، من خلال إعلام أصدقائهم ومعارفهم.

#16: ابق محتواك مثيرا ومتجدداً بالشكل الذي يجعل المعجبين الموجودين يشجعون الغير على الانضمام.

#17: ادعوا أصدقاءك. يمكنك فعل هذا في النهاية،  بعد أن تقوم بالطرق السابقة ، فكما ذكرت سابقاً، أصدقاؤك ليسوا زبائنك لكنهم سيفيدونك من خلال إخبار معارفهم الذين قد يهتموى بمحتوى صفحتك.

ما رأيك؟