لماذا تغليف منتجك مهم كأهمية منتجك نفسه

 لتغليف منتجك هدف: الإخبار عما يمثله وما يعنيه المنتج للمستهلك.

 تفشل كل عام حوالي 95% من المنتجات الجديدة  لسبب بسيط: لا يملك معظم الزبائن الوقت أو الطاقة للتفكير في مزايا أو مساوئ  المنتجات التي يضعونها في سلة تسوقهم، لذلك يعتمدون على طرق مختصرة لاتخاذ القرار. ذلك الطريق المختصر هو غلاف المنتج. خذ على سبيل المثال منتجات شركة تيفاني أند كو للمجوهرات، معظم الناس قادرون على تمييز الصندوق الأزرق ذو الشريط الأبيض أكثر مما يستطيعون تمييز المجوهرات نفسها.

تغليف تيفاني أند كو

تغليف تيفاني أند كو

 للتغليف قوة كبيرة لأنه يخبر المستهلك لماذا منتجك ووسمك التجاري مميزان عن الآخرين. أبل مثلا معروفة بتصميمها الأنيق، الخالي من البهرجة. إذا كنت قد شاهدت أحد الفيديوهات الذي يُظهر فتح علبة منتج أبل ستعرف عندها كم أن الناس يحبون اتلغليف الذي تأتي فيه منتجات أبل.

غلاف أبل

غلاف أبل

 هناك العديد من الشركات الناشئة التي أصبحت تتقن فن تجربة إخراج المنتج من علبته. شركة باد أند كويل، شركة تبيع حافظات لأجهزة الآيباد والآيفون، وهي تغلف منتجاتها بورق بني اللون مع رسالة مطبوعة في الداخل عليها ختم روماني لتعطي شعوراً مميزاً بأنها مغلفة باليد.

تغليف Pad and Quill

تغليف Pad and Quill

 والتغليف الجيد مهم بشكل خاص للشركات الناشئة لأنه  قد يؤثر بشكل مباشر على المبيعات وعلى الإقبال على منتجات الشركة. خذ على سبيل المثال شركة Trunk Club ترنك كلوب، تقوم هذه الشركة باختيار الملابس بعناية لكل زبون من زبائنها الرجال، وترسل الملابس التي يختارها أخصائيو الأزياء لديها إلى زبائنها في صندوق كرتوني يعبّر عن فكرة الراحة والموضة اللذان تمثلهما الخدمة. بعد خمس سنوات من إطلاقها، جذبت الشركة انتباه شركة نوردستورم المختصة في الملابس الغالية، وقامت نوردستورم بشراء تلك الشركة الناشئة مقابل 350$ مليون دولار. 

trunk club packaging

trunk club packaging

ولإيضاح كم كبير قد يكون تأثير التغليف على مبيعات الشركة، نأخذ على سبيل المثال شركات التبغ. أقرت أستراليا مؤخرا قانون الغلاف الفارغ لعلب السجائر بهدف إزالة الأسماء التجارية لهذه العلب لمنع الشباب من التدخين. هذا يعني أن شركة مالبورو لم تتمكن فقط من استخدام شعارها، لكنها لم تستطع حتى استخدام الخط الخاص بعلامتها المميزة. وقد أدت الرسائل والصور  التحذيرية التي وضعت على الغلاف إلى أكبر انخفاض في نسبة التدخين في أستراليا منذ 20 عاماً.

اقرأ أيضاً: 5 خطوات لتحسين الجودة مهما كان ما تنتجه

 كيف تصمم غلافاً يكون له أثر؟

تسعى جميع الشركات الناشئة للوصول إلى حالة شركة أبل و شركة تيفاني أند كو المعروفتان بأنهما من السهل تمييزهما، وهذا النوع من القوة في العلامة المميزة يبدأ العمل عليه من تغليف المنتج. كيف إذاً يمكنك جعل تغليف منتجك مميزاً أكثر من منافسيك؟

  اعرف الخلفية الديموغرافية لزبائنك. لن ينجح غلاف تيفاني أند كو الشهير مع أي منتج. فكر مثلاً بتغليف شركة Lowe’s Home improvement and Home Depto الذي يتميز بجرأته ووضوحه وبأنه يخبر عن نفسه  بنفسه من خلال ألوانه الذكورية القوية. لا تخف من اختيار تغليف جريء لمنتجك.

 اجعل التغليف الرخيص لمنتجك يبدو أنيقاً وشخصياً. لا يجب بالضرورة أن يكون التغليف الجيد باهظ الثمن. Stephanieverafter شركة تبيع إكسسوارات الشعر على الإنترنت، وهي تغلف منتجاتها بغلاف بسيط بألوان هادئة عليها كتابة بخط عصري. هو حل غير مكلف يجعل أي منتج يبدو كأنه منتج غال الثمن.

اقرأ أيضاً: زين وفن صناعة السيارات 

 اجعل التغليف جزءاً من التجربة. أحد الأسباب التي تجعل تجربة فتح غلاف منتج أبل  أمراً يبعث الفرح هو أن التغليف نفسه يمثل المنتج الأنيق والسهل الاستخدام التي هي ميزة في منتجات أبل . Back to the Roots إحدى الشركات الناشئة التي أتقنت هذه التجربة، وهي تنتج أدوات تهدف لجعل الأولاد والأهل يهتمون بزراعة طعامهم بأنفسهم. وقد صممت مثلاً غلاف أجهزة زارعة الفطر بحيث تظهر واضحة على الرف وتمثل التجربة والمرح الذي سيحصل عليها مستخدم المنتج.

back to the root تغليف

back to the root تغليف

 خذ بالاعتبار الخيارات الصديقة للبيئة. التغليف الذي يمكن إعادة تدويره أو استخدامه هو دائماً سبب يدفع اامستهلك لاختيار علامتك المميزة بدل اختيار منافسك. وفي الحقيقة، السبب الذي يقف وراء 52 بالمئة من خيارات الشراء التي يقوم بها الناس حول العالم هو التغليف الذي يُظهر للمستهلك أن العلامة المميزة تترك أثراً إيجابياً اجتماعياً أو بيئياً. شركة بوما PUMA مثلا قطعت خطوات بعيدة في التغليف الصديق للبيئة، وغلافها يعمل كإعلان تجاري يمهد الطريق لهذه العلامة المميزة. هناك في الواقع الكثير من الطرق المبتكرة التي تخفف من الضغط على كوكب الأرض وتقوم في الوقت نفسه بإشهار علامتك المميزة.

 تذكر أن تغليف المنتج أمر له هدف: مالذي تعنيه علامتك المميزة لزبائنك؟ لا تفوّت هذه الفرصة لخلق  انطباع مستمر في عقل زبائنك وفي الرف الذي يوجد فيه منتجك.

نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع inc.com




ما رأيك؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.