كيف تتحدث إلى مصمم الجرافيك

image credit: strartupstockphotos.com

image credit: strartupstockphotos.com

تصميم شيء من العدم أمر شاق، خاصة إذا لم تكن معتاداً على العمل مع فرق التصميم. لهذا فتحويل فكرة إلى منتج أمرٌ يتطلب الكثير من العمل ولن يمكنك ببساطة تحميل مسؤوليته إلى المصممين لإتمامه، لأن تواجد العميل، الذي طلب التصميم، أساسي لإعطاء التوجيهات اللازمة أثناء عملية التصميم.

 دورك كعميل هو أن تساعد المصمم ليفهم تماماً ما يدور في رأسك بحيث يستطيع مساعدتك بأفضل شكل. من السهل لوم المصمم إذا لم يكن المنتج النهائي مقنعاً، لكن في الحقيقة يعتمد نجاح التصميم بشكل كبير على قدرة العميل على التواصل بشكل فعال مع المصمم، وتقديم كل الأدوات التي يحتاجها المصمم لينجح في عمله ويقدم أفضل تصميم. والطريقة الأفضل لتحقيق ذلك تكون بتقديم ملاحظات مفيدة للمصمم يستطيع تطبيقها على التصميم.

إليك هنا 5 أساسيات للتعامل مع المصمم.

 

تحدث باكراً

أعط ردك وملاحظاتك باكراً.  أكثر ما  يثير استياء المصممين هو الوصول إلى نهاية المشروع ثم إخبارهم بمشاكل كان يمكن تداركها في المراحل الأولى من العمل. إخبار المصممين بهذه المشاكل باكراً يوفر الكثير من الوقت، وستكون نتائج المشروع أفضل بسبب عدم الحاجة للقيام بتغييرات في اللحظات الأخيرة.

 لذا خذ وقتك للاطلاع على المسودة الأولى التي يعطيك إياها المصمم، وضع قائمة بالتصحيحات التي تريدها وأخبر المصمم بها في اجتماعك القادم معه (أو أخبره بها في مقر المشروع، إن كان هناك مقر). لا يعني هذا أنه لن يكون هناك المزيد من التنقيحات (revisions) على التصميم لاحقاً، لكن هذا سيمنع المصمم من تكرار أية تفاصيل أو أفكار كان يعتقد أنك وافقت عليها ضمنياً.

 وبشكل عام، إذا لم تخبر المصمم أن هناك شيئاً يحتاج للتغيير فلن يعرف من تلقاء نفسه أن هناك مشكلة.

 

كن دقيقاً وواضحاً

 من أكثر ما يسبب الاستياء للمصمم هو سماع تعليقك على التصميم بشكل  عبارات مثل: “هذا التصميم يبدو غريباً” أو “هل يمكنك أن تجعل فيه حركة أكثر؟”.

 سيستغرب المصمم ما تقوله ويفكر في نفسه “حسناً، لكن ما هو المطلوب الآن؟”. صحيح أن شيئاً ما قد يبدو غريباً، ولكن وصفه بالغرابة دون أن تصف للمصمم بالتحديد ما هو الغريب لن يمكّن المصمم من حل المشكلة لك.

 لذا اجعل ردك دقيقاً ومحدداً قدر الإمكان. أعطِ المصمم أمثلة عن الألوان والخطوط والأنماط أو التصاميم التي في بالك ( يجب أن تشرح ما الذي يعجبك في كل منها) أو يجب أن تكون قادراً على الإشارة إلى عناصر معينة في التصميم تريد تغييرها.

 لذا بدل قول “هذا التصميم يبدو غريباً”، قل مثلاً “التصميم يبدو معقداً، هل يمكنك جعله أبسط؟”

 وكما كنتَ واضحاً حول ما لا تحبه في التصميم، كن واضحاً حول جميع العناصر التي تحبها في التصميم. وأخبر المصمم إذا كان هناك عنصر في التصميم يعجبك وتريد أن ترى المزيد مما يشبهه.

 صحيح أنك لا تحتاج لأن تكون خبيراً في التصميم لتتحدث للمصمم، لكن حاول زيادة معرفتك في أساسيات التصميم بحيث يمكنك التحدث إلى المصمم بشكل أفضل.

  

تحدث من منطلق التحسينات وليس الأخطاء

صحيح أن من يعملون في مجال التصميم والفنون  يكونون عادة أشخاصاً يتقبلون النقد، ومع هذا يمكنك أن تجعل نفسك ممن لا يحب المصمم العمل معهم من خلال التشكيك بقرارته أو بأن تكون قاسياً عندما يقترح عليك تغييراً.

 تعامل مع المصمم بنفس الطريقة التي تتعامل بها من الناس الذين تكنّ لهم مودة، أي من خلال التوجيه واللباقة.  عندما توجه انتقاداً لجانب من المشروع، حاول أن يكون نقدك حول ما تريده وتفضله أنت وليس حول طريقة نظر المصمم للأمور وحكمه عليها. مثلاً، عندما تتطرق لموضوع تغيير الخط المستخدم، لا تُشر إلا عمل المصمم وتقل “هذا الخط بشع”، لكن قل بدل ذلك ” أود تجريب خط آخر” ثم حدد بشكل دقيق ما تريده.

 

استمع لما لدى المصمم من آراء

 إذا كان لديك اقتراحات لتحسين تصميم ما، هناك احتمال كبير أن يكون المصمم قد فكر به قبلك واستبعده لسبب ما. لذا اسأل المصمم عن السبب وراء اختياراته. سيمكّنك هذا من معرفة ما يفكر به المصمم ومعرفة الإجراءات التي يتبعها والتقييدات عليه.

 حالما تخبران، أنت والمصمم، بعضكما بوجهة نظركما، يأتي وقت التفاوض. اعرف ما هي الأشياء الضرروية والتي لا غنى عنها للمشروع برأي المصمم، ثم أوجد حلولاً وسطاً وحدد ما يمكنك التخلي عنه بناءً على هذه التقييدات.

 

أعط المصمم بعض الحرية

 يأتي بعض الزبائن لمقابلة المصمم ولديهم قليل جداً من الأفكار عما يريدونه، وفي المقابل يأتي بعضهم الآخر وبرأسه تصور محدد جداً عن ما يريد. فإذا عاد المصمم إليك بمسودة لتصميم لا تتضمن بالضبط كل ما طلبته، لا تستعجل بالرفض، بل حاول معرفة الأسباب التي منعت المصمم من القيام بما تريد بالضبط.

 في بعض الأحيان، عندما يكون هناك الكثير من الأشياء المطلوبة في التصميم، يفقد التصميم الحياة ويكون عبارة عن تلبية احتياجات. ذا كن مرناً، لذا، اعرف ما هو أساسي لمنتجك وما هو غير أساسي، ثم اجعل المصمم يستخدم مهارته ليخلق التصميم ثم يقوم بتحسينه بناء على تصورك له.

 

نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع Entrepreneur.com للكاتبة أليسون مكارتني وهي كاتبة ومصممة.




ما رأيك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.